Headers 4

الأسئلة الشائعة

نبذة عن تطبيق الحصن

ما هو تطبيق الحصن؟

الحصن هو التطبيق الرسمي لنتائج فحوصات كوفيد-19 ومتابعة المخالطين في دولة الإمارات. يوفر التطبيق لك الوصول السريع إلى نتائج الفحوصات، ويُرسل لك إشعار تنبيه في حال مخالطتك أحد الأشخاص الذين كانت نتيجة فحصهم إيجابية. يستخدم الحصن نظام الترميز بالألوان لتحديد الحالة الصحية للمستخدم، مما سيساعد في تحديد غير المصابين ويسمح لهم الوصول إلى الأماكن العامة وأماكن العمل. يساهم استخدام التطبيق في احتواء انتشار كوفيد-19 والحفاظ على سلامة عائلتك وأصدقائك وزملائك.

كيف يحميني تطبيق الحصن؟

عند استخدامك لتطبيق الحصن فإنك:

  • تحمي نفسك: يساهم تطبيق الحصن في تتبع المخالطين للحالات المصابة وإخطارهم سريعاً، في حال تواصلهم المباشر مع أحد الأشخاص الذين كانت نتيجة فحصهم إيجابية، ودعمهم بالنصائح والخطوات اللازمة لإجراء الاختبارات والفحوصات على
  • الفور.تحمي أحبتك: الإخطار السريع بالحالة وإمكانية الإصابة، يتيح لكم حماية أحبتكم ومن حولكم، بما يضمن إبطاء وتيرة انتشار الفيروس.
  • تحمي مجتمعك: يجعل الحصن عملية تتبع المخالطين على المستوى المحلي أكثر سهولة، من أجل احتواء تفشي الفيروس بشكل أسرع وحماية جميع أفراد المجتمع.
على من يتوجب استخدام تطبيق الحصن؟

كل فرد يعيش على أرض دولة الإمارات، إذ تعتمد فعالية التطبيق على مدى استخدامه على الصعيد الوطني لضمان حماية جميع أفراد المجتمع، وبعبارة أخرى، كلما ازداد عدد مستخدمي التطبيق، زادت فعاليته في حمايتنا.

ما هو "نظام الترميز الصحي" لكوفيد-19 الخاص بتطبيق الحصن؟

يتضمن نظام الترميز الصحي الخاص بتطبيق الحصن إنشاء رمز استجابة سريعة (QR code) ونظام ترميز بالألوان لتحديد الحالة الصحية لكل مستخدم. وتمثل الألوان الحالات الآتية:

اللون الرمادي: يشير إلى نتيجة الفحص غير متوفرة

اللون الأخضر: يشير إلى أنك خضعت للفحص وأن حالتك الصحية على ما يُرام (نتيجة الفحوصات سلبية)

اللون الأحمر: يشير إلى أن نتيجة الفحص كانت إيجابية (وجود إصابة) وأنه عليك التواصل مع الجهات الصحية المحلية للحصول على استشارة


استخدام تطبيق الحصن

هل تحميل تطبيق الحصن إلزامي؟

كلا ليس إلزامياً، لكن باستخدامك لتطبيق الحصن تستطيع أن تحد من انتشار كوفيد-19 وأن تحافظ على سلامة عائلتك وأصدقائك وزملاءك. حصّن نفسك، تحصن مجتمعك.

كيف يمكنني تثبيت تطبيق الحصن على هاتفي؟

يمكنك تحميل تطبيق الحصن مجاناً من آب ستور وجوجل بلاي وهواوي AppGallery ومتجر جالكسي. وبعد ذلك، يمكنك التسجيل وإتمام عملية المصادقة من خلال إدخال رقم هويتك الإماراتية سارية المفعول ورقم هاتفك متبوعاً برمز التحقق (OTP) المُرسل إلى هاتفك. وستكون بحاجة إلى تشغيل خاصية البلوتوث.

 

يجب أن يكون هاتفك متصلاً بالإنترنت أثناء تثبيت تطبيق الحصن لأول مرة. ويُرجى العلم أن التطبيق مدرج ضمن القائمة البيضاء لدى مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة، ما يعني أنه لن يتم خصم البيانات المستخدمة من حزمة البيانات أثناء تشغيل التطبيق.

هل يمكنني الاطلاع على نتائج الفحوصات الخاصة بأفراد أسرتي والأفراد المُعالين؟

نعم، يمكن للآباء وأولياء الأمور والأوصياء الوصول إلى نتائج الفحوصات الخاصة بأفراد عائلاتهم والمُعالين طالما سُجّلت هوياتهم الإماراتية بنفس رقم الهاتف المتحرك. ويجب تسجيل الأطفال وكبار السن وأصحاب الهمم في التطبيق، وينطبق ذلك على كافة الأفراد الموجودين داخل دولة الإمارات.

هل يتوفر التطبيق بأكثر من لغة واحدة؟

نعم، يتوفر التطبيق باللغة العربية والإنجليزية والهندية، وسيتم دراسة لغات أخرى إذا دعت الحاجة لذلك.

هل تم تحسين التطبيق بما يضمن الحفاظ على عمر بطارية الهاتف؟

نعم، يستهلك تطبيق الحصن بطارية الهاتف بشكل مشابه لأي تطبيق آخر على هاتفك. إذا كنت تستخدم خاصية البلوتوث بشكل اعتيادي، فلن تلاحظ فرقاً كبيراً في استهلاك بطارية هاتفك.

كيف يمكنني الحصول على نتائج اختبار كوفيد-19 عبر تطبيق الحصن؟

سيتم تحميل نتائج الفحوصات على تطبيق الحصن بمجرد الحصول عليها من الجهة الصحّية المعنية.

هل بإمكاني حجز موعد لإجراء اختبار كوفيد-19 عبر تطبيق الحصن؟

لا، فحالياً تتوفر فقط إمكانية الحصول على نتائج الفحوصات عبر تطبيق الحصن.

هل يتوفر تطبيق الحصن فقط عبر الأجهزة المزوّدة بنظامي التشغيل أندرويد وiOS؟

صُمم هذا التطبيق بما يتناسب مع الأجهزة التي تعمل بأنظمة التشغيل أندرويد وiOS فقط.

ليس لدي هاتف ذكي، كيف يمكنني استخدام تطبيق الحصن؟

يؤسفنا أن التطبيق لا يتوفر سوى عبر الهواتف الذكية. وندرس حالياً خيارات أخرى مثل أساور المعصم الذكية. وفي هذه الأثناء، يُرجى الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الحكومية بخصوص التباعد الاجتماعي وممارسات الوقاية

هل أنا بحاجة إلى هوية إماراتية لاستخدام تطبيق الحصن؟

نعم، يتطلب التطبيق حالياً هوية إماراتية سارٍية لمتابعة التسجيل. ولكننا ندرس خلال التحديثات القادمة للتطبيق توفير خيارات بديلة مثل جواز السفر.

ماذا سيحدث في حالة تغيير هاتفي؟

في حال فقدت هاتفك أو قمت بتغييره، فعليك إعادة تحميل تطبيق الحصن على هاتفك الجديد والتسجيل باستخدام رقمي الهوية الإماراتية والهاتف اللذين سجلت بها أول مرة لاستعادة هاتفك.

لقد قمت بالتسجيل في التطبيق ولكنني لم أتلقّ رمز التحقق بعد، فما هي الإجراءات التالية الواجب اتخاذها؟

إذا لم تستلم كلمة المرور لمرة واحدة (OTP)، فيرجى الانتظار لمدة 10 دقائق ثم إعادة المحاولة مرة أخرى. إذا لم تستلمها بعد ذلك، فقد تكون هناك مشكلة تقنية ستُحل في غضون ساعات قليلة. يرجى التواصل معنا إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الدعم.


الخصوصية والأمان

هل يمكنني اختيار البيانات التي سأقوم بمشاركتها؟

نعم. يجب أن تمنح موافقتك على تحميل قائمة البيانات غير المعرفة للأشخاص المخالطين خلال فترة الأسابيع الثلاثة الماضية. ويمكنك أيضاً التحكم بمن تود أن تشاركهم نتائج فحوصاتك.

كيف تتم حماية بياناتي؟

من أهم ميزات التطبيق الحفاظ على سرية بيانات المستخدمين من خلال عدم مشاركة أي من معلوماتهم. حيث يتم تخزين معلوماتك الشخصية على تطبيق الحصن بطريقة مشفرة. وعندما يتصل التطبيق بهواتف أخرى، يتم إخفاء تفاصيلك الشخصية. وستتطلب السلطات الصحية الوصول إلى قائمة بيانات الأشخاص المخالطين لدى الشخص المصاب فقط.


فيروس كوفيد-19

أين يمكنني العثور على آخر التحديثات حول فيروس كوفيد-19 في دولة الإمارات؟

يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع (@mohapuae) والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات (@NCEMAUAE) والجهات الصحية المحلية لمعرفة أخر الأخبار والتطورات حول فيروس كوفيد-19 في دولة الإمارات.

كما يمكنك متابعة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لتطبيق الحصن (@AlHosnApp) للتعرف على أحدث التطورات والنصائح لمساعدتك أنت وأحبائك على تحصين أنفسكم من الفيروس.